بلغاريا: برنامج الاستثمار والجنسية

قدم برنامج الهجرة عن طريق الاستثمار من قبل الحكومة البلغارية في محاولة لجذب المستثمرين الأجانب للإقامة في البلاد لتحقيق بيئة عمل أكثر تنوعا وتنافسية. ويهدف البرنامج إلى السكان غير الأوروبيين، الذين يسعون الإقامة في الاتحاد الأوروبي والمواطنة في بلغاريا. وبشكل عام هذا البرنامج هو الأكثر شعبية بين الأفراد ذوي القدرة المالية العالية، وهؤلاء الذين هم قادرين على استثمار ثروة كافية في البلاد لصالح اقتصاد البلاد.

الخيارات الاستثمارية

الخيار الأول:

الاستثمار النقدي الكامل

ودائع باسم المستثمر بمبلغ BNG 1,000,000 (حوالي 512,000 يورو) في محفظة السندات الحكومية مضمونة لمدة 5 سنوات. في نهاية 5 سنوات يتم إرجاع مبلغ BNG 1,000,000 للمستثمر بدون فوائد مستحقة. ويضمن هذا الاستثمار بالكامل من قبل السندات الحكومية.

الخيار الثاني:

الاستثمار الممول (خيار القرض)

المستثمر يدفع مبلغ القرض 180,000 يورو ويستخدم هذا المبلغ لتمويل BNG 1,000,000 لمدة خمس سنوات من أحد البنوك البلغارية. ومبلغ القرض من 180,000 EUR لا تعود للمستثمر في نهاية مدة خمس سنوات.

المزايا الرئيسية لتصبح مقيما البلغارية:

  المستثمر وجميع أفراد أسرته (الزوجة والأولاد القصر) يكون لهم الحصول على الإقامة الدائمة في بلغاريا. الإقامة الدائمة تعطي نفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون، باستثناء التصويت.

  شروط مضمونة للاستثمار من الحكومة وتتوفر أيضا خيارات قروض وتمويل الاستثمار.

  بعد خمس سنوات من الحفاظ على الاقامة يحق تقديم طلب للحصول على الجنسية البلغارية.

  لا أقامه فعلية لمقدم الطلب الرئيسي والأسرة حيث تم التنازل عن الإقامة الفعلية للمستثمرين المؤهلين.

  عملية تقديم الطلب سريعة نسبيا.

  فرصة لتصبح مقيم في الاتحاد الأوروبي وسهولة الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي بدون شرط التأشيرة.

  الإقامة أيضا تمكين المتقدمين لدخول ومغادرة البلاد عدة مرات كما يشاؤون وبدون تأشيرات. والإعفاء من الإقامة الفعلية حسب التشريعات.

  أقل الضرائب في الاتحاد الأوروبي وإعفاء خاص للهجرة من خلال المتقدمين للاستثمار.

  معدلات الضرائب قليلة وبيئة ملائمة للتجارة الحرة داخل الاتحاد الأوروبي.

  أقل التكاليف التشغيلية في أوروبا.

  الدعم الحكومي للمشاريع الاستثمارية.

  خيارات التمويل المتاحة من البنوك.

  المزايا الفريدة نحو المواطنة الأوروبية للمستثمرين وعائلاتهم.

  الموقع الجغرافي الاستراتيجي بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ملخص التشريعي من التعديلات من 02.2013
في 23 فبراير، 2013 جاءت تعديلات مهمة جديدة في قانون تشجيع الاستثمار البلغاري والذي نتج عنه تغيرات في قانون الجنسية البلغارية للأجانب. وتنازلت بلغاريا عن شرط الكفاءة اللغوية والتخلي عن شرط التخلي عن الجنسية الأصلية للمتقدمين الذين يستثمرون في السندات الحكومية. هذه التغييرات تجعل الإقامة البلغارية وبرنامج المواطنة أكثر جاذبية.
المسار السريع الخيار من الاتحاد الأوروبي والمواطنة من قبل الاستثمار
وعلاوة على ذلك، عرض جديد للمستثمرين الذين يستثمرون BGN 1,000,000، (EUR 512,000) أضافي في مشروع استثماري (ومعظمها في المناطق الريفية). وهؤلاء المستثمرين لديهم امتياز ليكونوا قادرين على التقدم بطلب للحصول على الجنسية البلغارية بعد 1 سنة مع وضع الإقامة الدائمة (بدلا من 5 سنوات). بعد المواطنة

المتطلبات
يمكن توفير الإقامة الدائمة للمستثمر الأجنبي الذي لديه شهادة استثمار في بلغاريا وصادرة عن وزارة المالية. وللحصول على هذه الشهادة، يجب على المستثمر الأجنبي استثمار 1,000,000 على الأقل BGN (حوالي 511,292 €) في محفظة السندات الحكومية المؤهلة أو بموجب اتفاقية إدارة مع الجهات المرخصة مثل مؤسسات الائتمان المحلية لمدة خمس سنوات.

إقامة دائمة
مديرية الهجرة في وزارة الداخلية تصدر الإقامة الدائمة وتصريح الإقامة. تخول هذه الوثيقة لحاملها الدخول والخروج بحرية بلغاريا والإقامة في البلاد لفترة غير محددة من الزمن. يجب على المقيم الدائم التقدم بطلب للحصول على الإقامة البلغارية ورقم الهوية الشخصية وبعد ذلك للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة البلغارية. وتصريح الإقامة الدائمة يستغرق فترة تصل إلى 60 يوما لتتم إجراءاته، ويمكن توفير للمستثمر الأجنبي الذي لديه جواز سفر ساري المفعول تأشيرة طويلة الأجل، ويشترط وجود سجل جنائي نظيف، وشهادة للاستثمار في بلغاريا واستئجار سكن أو إثبات ملكية السكنية.

المواطنة
Aوفقا لقانون الجنسية البلغارية، قد يتم قبول المستثمر الأجنبي للحصول على الجنسية البلغارية بعد خمس سنوات على الأقل بعد الحصول على تصريح الإقامة الدائمة شريطة الاتصال. ولذلك، فإن الشخص الأجنبي يجب أن يكون بلغ سن الرشد (18 سنة)؛ حافظ على الوضع الحالي للإقامة الدائمة، لم تحكم عليه محكمة بلغارية بجريمة ولا متهم بارتكاب أي جريمة من الإجراءات الجنائية.

ويجب أن يتضمن طلب الحصول على برنامج المستثمر وثائق مصدقة باللغة الإنجليزية، جنبا إلى جنب مع الترجمة البلغارية.

  طلب للحصول على الإقامة الدائمة؛

  جواز السفر مع تأشيرة السارية؛

  دليل على رسوم الطلب مدفوعة الأجر؛

  السيرة الذاتية لمقدم الطلب الرئيسي.

  صورتين لمقدم الطلب الرئيسي.

  شهادة الاستثمار الصادرة من قبل وزارة المالية لمبلغ 292, 511€.

بيان عن مصدر الأموال.

  يجب أن تكون موثقة من محامين وبموجب اتفاقيات الاستثمار في القنصلية البلغارية أو السفارة أو أن تكون مصدقة من قبل كاتب العدل.

  دليل على أن مقدم الطلب ليس له سجل جنائي.

  المدى القانوني لإصدار تصريح الإقامة الدائمة هو بعد شهرين من تقديم الوثائق. يتم إصدار تصريح الإقامة الدائمة من قبل مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية. وهذا يخول حاملها الدخول والخروج بحرية لبلغاريا والإقامة في البلاد لفترة غير محددة من الوقت. وصاحبها يحصل أيضا على بطاقة الهوية البلغارية الشخصية ورقم الهوية وعنوان الإقامة.

جميع طلبات المتقدمين لبرنامج المستثمر تخضع لعمليات تفتيش دقيقة من قبل الانتربول والمنظمات المناهضة للجريمة أخرى.

عندما يتم الحصول على تصريح الإقامة الدائمة من خلال الاستثمار الأجنبي بمبلغ 511,292 € وفقا للقانون البلغاري والتشريعات، يمكن للمستثمر الأجنبي أن يستفيد من إعفاء شرط الإقامة الفعلي 180 يوما النظامية سنويا أو أكثر في 5 سنوات من قانون الأجانب في جمهورية بلغاريا.

متطلبات المواطنة
المستثمر الأجنبي الذي يحمل تصريح إقامة دائمة لمدة 5 سنوات على الأقل قد يطلب الحصول على الجنسية البلغارية وفقا لقانون الجنسية البلغارية. ولذلك، فإن المستثمر الأجنبي واعتبارا من تاريخ تقديم طلب التجنس وفقا للمادة 12 من القانون: يجب أن يحافظ على مكان الإقامة الدائم، وليس عليه حكم بجريمة من قبل محكمة البلغارية.
للمواطن الأجنبي أن يكتسب الجنسية البلغارية وأن يخضع لأحكام المادة (12) إذا كانت جمهورية بلغاريا لديها مصلحة له / لها بالتجنس أو إذا كان الشخص المعني قد ساهم مساهمة خاصة لجمهورية بلغاريا في المجالات الاجتماعية والاقتصادية، أو في مجال العلوم والتكنولوجيا والثقافة أو الرياضة. يتم منح الجنسية البلغارية شخصيا من قبل رئيس الجمهورية بمقتضى المرسوم الصادر الرئيس على أساس اقتراح خاص من وزير العدل بعد الانتهاء من إجراءات النظامية.

رسوم الطلب (غير مستردة)

رسوم الطلب المرتبطة بالبرنامج والتي تشمل الرسوم الحكومية للطلبات، والرسوم القانونية والترجمة، والرسوم الترجمة المعتمدة، ورسوم الخدمات ذات الصلة للتحقق التشييك الأمني والتحقق من مصدر الأموال والأتعاب المهنية. هذه الرسوم تدفع مقدما وغير قابلة للاسترداد.